U3F1ZWV6ZTIwODcyNDA3MDExNzM2X0ZyZWUxMzE2ODExOTE5Nzg5Mw==

الدرس الثاني: الكترونيات في بيتي للصف السادس الأساسي

 


دائرة لوحة التجارب

الدرس الثاني: الكترونيات في بيتي للصف السادس الأساسي

     نسمع كثيرا عن كلمة ألكترونيات و في أغلب الأحيان يخطر في بالنا جميع الأجهزة الإلكترونية التي تنفذ مهام تقنية معقدة مثل جهاز الحاسوب و الهاتف المحمول و التلفاز و غيرها.

عزيزي الطالب:

        هل فكرت يوما في مكونات الاجهزة الالكترونية؟!

        هل فكرت يوما ما عن المادة التي تصنع منها الإلكترونيات ؟!


دعونا في هذا الدرس نتعلم عن الإلكترونيات كيف نشات و كيف تطورت و مم تتركب...


حل النشاط السابق صفحة 13 في الكتاب المدرسي

لمحة تاريخية حول نشأت الإلكترونيات

    دخلت الالكترونيات عالمنا مطلع القرن الماضي عندما تمكن العالم فلمنغ من اختراع الصمامات الثنائي المفرغ عام 1904 م وقد اعتبر هذا الاختراع هو اللبنة الاولى في علم الالكترونيات.


تعريف الإلكترونيات: هي قطع صغيرة تتركب من مواد شبه موصلة للتيار الكهربائي، تتميز بدقتها و سرعتها في العمل.

الثنائي المفرغ
   الصمام المفرغ : هو عبارة عن زجاجة مغلقة مفرغة من الهواء الجوي، يبلغ طول قطرها حوالي 3 سم و طول الصمام نفسه حوالي 7 سم، كان يحتاج الى فرق جهد كهربائي بمقدار 200 فولت من التيار كهربائي المستمر، كذلك فإنه الصمام المفرغ يحتاج الى تبريد مستمر نظرا لارتفاع درجة حرارته أثناء العمل.


الدرس الثاني: الكترونيات في بيتي للصف السادس الأساسي


لتنفيذ النشاط السابق صفحة 14 في الكتاب المدرسي يجب علينا دراسة القطع التالية:

لوحة التجارب
أولا:  لوحة التجارب:

  تعريفها : هي لوحة بيضاء أو صفراء بلاستيكية مثقبة من الخارج كما بالصورة و موصلة هذاه الثقوب إما عموديا أو أفقيا كما يظهر بالدوائر الحمراء على الصورة.

استخدامات لوحة التجارب:

  1. توصيل و تجميع الدوائر الالكترونية عليها.

  2. فحص سلامة و قيم القطع قبل توصيلها.

  3. تجريب الدوائر بعد تجميعها واعتماد نتائجها.


الدرس الثاني: الكترونيات في بيتي للصف السادس الأساسي


الثنائي الباعث الضوئي
مجموعة لثنائيات باعثة للضوء
ثانيا: الثنائي الباعث الضوئي:

   تعريفه: هو مصدر ضوئي مصنوع من مواد تبعث ضوء عندما يمر فيها تيارا كهربائيا، و يوجد منه عدة ألوان كما نلاحظ في الصورة .

استخدامه : يستخدم كمصباح اشارة لللدلالة على وجود تيار كهربائي في الدائرة و رمزه في الدوائر الالكترونية هو

رمز الثنائي الباعث الضوئي
رمز الثنائي الباعث الضوئي


ثالثا: المقاومة :
رمز وحدة قياس المقاومة
  تعريفها: هي قطعة كهربائية وليست الكترونية تصنع من مواد تعمل على منع مرور التيار الكهربائي داخلها مما يؤدي الى اضعافه، و تقاس المقاومة بوحدة تسمى الأوم.
أنواع المقومة الكهربائية:

المقاومة الثابتة
المقاومة الثابتة
أ. المقاومة الكهربائية الثابتة: تصنع من مواد مقاومة للكهرباء و تبقى قيمتها ثابتة لا تتغير مدى الحياة و تعرف قيمتها من خلال الألوان التي توضع عليها من الخارج و يرمز لها بالرمز
رمز المقاومة الثابتة
رمز المقاومة الثابتة

المقاومة المتغيرة
رمز المقاومة المتغيرة
ب. المقاومة المتغيرة: تصنع أيضا من مواد مقاومة للتيار الكهربائي لكن قيمتها تتغير حسب ما يحتاج اليه المستخدم، من خلال تحريك ذراع المقاومة الموضحة بالصورة ، تستخدم للتحكم في كمية الكهرباء المارة من خلالها و تبرز عمليا في جهاز المذياع للتحكم في خفض و رفع الصوت، رمزها هو 
المقاومة المتغيرة
رمز المقاومة المتغيرة


  ملاحظة هامة: علاقة قيمة التيار الكهربائي بقيمة المقاومة الكهربائية هي علاقة عكسية ، فكلما زادت قيمة المقاومة الكهربائية كلما قلت قيمة التيار الكهربائي المار من خلالها و العكس صحيح.

    بعد أن تعرفنا على جميع على جميع القطع المستخدمة في النشاط 2:2:1 صفحة 14 في الكتاب المدرسي دعنا نشاهد دائرته و نجيب على السؤال نهاية الصفحة 15


السؤال صفحة 15 يقول حرك مفتاح المقاومة المتغيرة، ماذا تلاحظ؟

   الإجابة / ألاحظ تغير في شدة اضائة الثنائي الباعث الضوئي و يرجع السبب إلى انخفاض و زيادة التيار الكهربائي الواصل اليها نتيجة تغير قيمة المقاومة المتغيرة.


الترانزستور: رافعة علم الالكترونيات:

  الترانزستور: هو أداة الكترونية شبه موصلة للتيار الكهربائي لها ثلاثة أرجل هي القاعدة و يرمز لها بالرمز B، و الباعث الذي يرمز له بالرمز E، و المجمع الذي يرمز له بالرمز C، يرمز للترانزستور في الدوائر الإلكترونية بالرمز الموضح بالصورة


استخدامات الترانزستور: يستخدم الترانزستور في الدوائر الإلكترونية لأحد أمرين لا ثالث لهما هما:
   1. يستخدم كمفتاح للتحكم في الدوائر الإلكترونية.
   2. كمضخم للتيار و فرق الجهد الكهربائي.

لماذا سمي الترانزستور برافعة علم الإلكترونيات؟!
   الإجابة/ لأنه بظهور الترانزستور تطورت الدوائر الإلكترونية تطورا هائلا من حيث السرعة و الحجم.

الدرس الثاني: الكترونيات في بيتي للصف السادس الأساسي

حل نشاط رقم 3:2:1 صفحة 17 في الكتاب المدرسي


دائرة النشاط صفحة 18 في الكتاب المدرسي


أسئلة النشاط :

1. المس الأقطاب (الأسلاك) " أ " و " ب "، ماذا تلاحظ؟
   الإجابة / ألاحظ أن الثنائي الباعث الضوئي سينير و سيعمل .

2. أين يمكن استعمال هذا التطبيق في الحياة العملية؟ هل يمكن استخدامه بالزراعة؟
    الإجابة/ يمكن استخدامه في فحص ارتفاع منسروب المياه في خزان المياه أعلى المنزل، ويمكن استخدامه في الزراعة لتحديد مدى رطوبة التربة

   علم الاستشعار: هو مقدرة الدارات على تقديم معلومات عن البيئة المحيطة بها مثل الاحساس بدرجة حرارة المكان، الشعوربالرطوبة ، تحسس الضوء، تسمى القطعة التي تنفذ عملية الاستشعار بالمجس.


الدرس الثاني: الكترونيات في بيتي للصف السادس الأساسي



انتهى الدرس على أمل اللقاء بكم في الدرس المقبل 

مدرس المادة
الاستاذ عبد القادر منصور 
مدرسة عبد الله بن رواحة الاساسية للبنين

تعليقات
6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة