U3F1ZWV6ZTIwODcyNDA3MDExNzM2X0ZyZWUxMzE2ODExOTE5Nzg5Mw==

درس الجداول الإلكترونية للصف العاشر في منهاج التكنولوجيا

 


الجداول الاكترونية

الجداول الالكترونية

    ظهر مفهوم الجداول الالكترونية ليخدم قطاعات واسعة من المستخدمين الذينيحتاجون للقيام بالعمليات الحسابية و المعادلات اغلرياضية في شتى المجالات خاصة المحاسبين و المهندسين و غيرهم.

   تقوم فكرة الجداول الالكترونية على بناء جداول من صفوف وأعمدةمشكلة تقاطعاتها ما يسمى الخلية، تضاف الى هذه الجداول برامج محتصة قادرة على حل المعادلات الرياضية و المسائل الحسابية مثل برنامج إكسل أحد برامج الحزمة البرمجية أوفيس الذي أصدرته شركة مايكروسوفت العملاقة، كما أن لهذه البرامج القدرة على عرض النتائج الحسابية بصورة بيانية و طباعة التقارير اللازمة.

أمثلة على برامج حسابية الكترونية:

1. برنامج لوتس (Lotus)

2. برنامج Quattro Pro

3. برنامج مايكروسوفت إكسل Ms Excel

 

   تعريف الجداول الإلكترونية: هي عبارة عن جداول من صفوف و أعمدة، تم إضافة برامج حسابية مختصة قادرة على حل المسائل الحسابية و المعادلات الرياضية.


 مميزات الجداول الإلكترونية:

  1. السرعة العالية في تنفيذ العملية الحسابية .
  2. الدقة العالية في إعطاء النتائج .
  3. امكانية تمثيل النتائج الحسابية على هيئة رسم بياني.
  4. توفير الوقت و الجهد.
  5. السرية التامة للمعلومات.

درس الجداول الإلكترونية للصف العاشر في منهاج التكنولوجيا



برنامج اكسل

كيف يمكن لنا الوصول ال برنامج إكسل على جهاز الحاسوب؟
    نفتح برنامج اكسل على جهاز الحاسوب بالخطوات التالية:
     1.نذهب لقائمة إبدأ في شريط المهام.
     2. من القائمة التي ستظهر نختار البند كافة البرامج.
     3. نختار الحزمة البرمجية مايكروسوفت Microsoft office.
     4. نختار برنامج إكسل ذو الأيقونة الموضحة أمامك.

أيقونة إكسل
أيقونة إكسل

لنتعرف على أجزاء و مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج اكسل في الصورة التالية:


من الصورة السابقة نلاحظ أن:
   1. العنوان الافتراضي الذي يضعه اكسل لأي عمل نقوم به هو المصنف.
   2. الحقل هو عبارة عن عمود في البرنامج و يعطى اسم بأحد أحرف اللغة الانجليزية.
   3.السجل هو عبارة عن أيي صف في اكسل و يعطى رقما كاسم لهذا الصف.
   4. الخلية: تقاطع الصف مع العمود وتعرف اسم الخلية التي نريدها من خلال اسم 
    العمود أولا ثم الصف، فمثلا الخلية المعلمة في الصورة اسمها B2 ولا يخزن في 
    الخلية الا معلومة واحدة فقط.

نشاط رقم 1:1:1 صفحة 5 في الكتاب المدرسي:


   
   ندخل البيانات المطلوبة في النشاط السابق و نجري التنسيقات التي نريدها على الجدول كما في الصورة التالية:


خطوات تصميم الجدول السابق:
  أولا: ادخال البيانات :
      يتم ادخال البيانات بشكل مباشر الى الخلايا بالنقر على الخلية مباشرة و الكتابة فيها.

   ثانيا: حدود الجدول:
          تتم من خلال الخطوات التالية:
          1. حدد الجدول كاملا
          2. انقر على زر الفأرة الايمن.
          3. من القائمة التي ستظهر اختر البند "تنسيق خلايا".
          4.ستظهر نافذة جديدة اختر منها التبويب "حدود".
          5. اختر شكل الحد الذي تراه مناسبا.
          6. حدد الجوانب التي تريدها ثم اضغط موافق
 
   ثالثا: تعبئة الخلايا بالألوان:
          تتم من خلال الخطوات التالية:
          1. حدد الخلايا المراد تعبئتها بلون ما.
          2. انقر على زر الفأرة الايمن.
          3. من القائمة التي ستظهر اختر البند "تنسيق خلايا".
          4. ستظهر نافذة جديدة اختر منها التبويب "تعبئة".
          5. ستظهر لك مجموعة من الالوان اختر اللون الذي تريده.
          6. اضغط "موافق".

   رابعا : تغيير اسم المصنف
            يتم تغيير اسم المصنف من خلال الخطوات التالية:
             1. من شريط القوائم أعلى البرنامج اختر القائمة "ملف".
             2. من القائمة المنسدلة التي ستظهر نختار البند حفظ باسم
             3. سيظهر مربع حوار كما في الصورة التالية نكتب الاسم الجديد.
             4. نحدد المكان الذي نريدتخزين المصنف فيه.
             5. نضغط موافق.

درس الجداول الإلكترونية للصف العاشر في منهاج التكنولوجيا


أنواع حقول البيانات في اكسل:


  للوصول الى النافذ السابقة لتحديد نوع حقول البيانات نتبع الخطوات التالية:
   1. حدد الخلايا أو الحقل المطلوب 
   2. انقر على زر الفأرة الايمن.
   3. من القائمة التي ستظهر اختر البند "تنسيق خلايا".
   4. ستظهر نافذة جديدة اختر منها التبويب "رقم".
   5. حدد نوع البيان المطلوب حسب بيانات الجدول.


اجابة السؤال في الصورة أعلاه من الكتاب المدرسي صفحة 8 
  رقم الموظف أو بصمة الاصبع لأنه لايمكن يحدث تكرا في بياناتهم مطلقا.


نشاط رقم 1:1:5 صفحة 9 في الكتاب المدرسي


السؤال الاول : تظليل حقل مفتاح الجدول المقصود به هو اضافة لون لتعبئة الحقل و قد تم شرحه في نشاط 1:1:1 سابقا (راجع النشاط بالاعلى) ولكن ما هو مفتاح الجدول هنا ؟؟! الاجابة هو رقم الموظف كما ذكرنا في النشاط السابق (راجع النشاط 2:1:1).

السؤال الثاني: حساب راتب لكل موظف في حقل جديد يسمى الراتب الشهري:
خطوات الحل:
   1. نحدد الحقل الجديد الذي نريد وضع الرواتب فيه.
   2. نحدد نوع البيان في الحقل و هو عملة لان البيانات هنا لرواتب الموظفين.
   3. عند الموظف الاول نحدد خلية راتبه ثم ندخل علامة " = "
   4. نحدد خليت الموظف المخزن فيها عدد ساعات عمله.
    5. ندخل علامة * التي تمثل العملية الحسابية الضرب
   6. نحدد خلية الموظف المخزن فيها قيمة أجره في الساعة الواحدة؟
   7. نضغط على زر Enter فتظهر ناتج العملية "راتب الموظف"
   8. عند الزاوية اليسرى السفلية لخلية راتب الموظف يصبح شكل المؤشر " + "
   9. نضغط بزر الفأرة الايسر وننزل في الحقل لباقي الموظفين فيتم حساب الرواتب لهم.

درس الجداول الإلكترونية للصف العاشر في منهاج التكنولوجيا

الدوال في إكسل:

   اولا: دالة الجمع (Max)
   تستخدم دالة الجمع Max لحساب مجموع قيم الخلايا المختلفة فتمثل بذلك العملية الحسابية المعروفة الجمع ذات الرمز ( + )

   ثانيا: دالة المعدل (Average)
    يطلق عليها أيضا اسم دالة الوسط الحسابي و تستخدم لايجاد الوسط الحسابي بين قيم عدد من الخلايا عبر الخطوات الحسابية التالية :
   1. ايجاد مجموع قيم الخلايا
   2. قسمة مجموع الخلايا على عدد الخلايا

   ثالثا: دالة أقصى قيمة (Max)
  تستخدم لتحديد أعلى قيمة موجودة بين مجموعة من قيم الخلايا التي يتم تحديدها.

   رابعا: دالة أدنى قيمة (Min)
  تستخدم لتحديد أقل قيمة موجودة بين مجموعة من قيم الخلايا التي يتم تحديدها.

   خامسا: دالة الشرط (If)
    دالة الشرط هي دالة تعيد نتيجة وفق شرط محدد على مجموعة من قيم الخلايا المحددة بحيث تعيد نتيجة في حال انطبق الشرط المطلوب.


طريقة كتابة الدالة بشكل صحيح :
(اسم الخلية النهائية : اسم الخلية الابتدائية) اسم الدالة= اسم الخلية التي سنخزن فيها النتيجة
مثال (F6 = Sum (F2 :F5 

تفسير المثال السابق:
خزن في الخلية F6 ناتج مجموع جميع الخلايا المحصورة بين الخلية F2  و F5  

درس الجداول الإلكترونية للصف العاشر في منهاج التكنولوجيا



انتهى الدرس 
ألقاكم في الدرس الثاني (الارشفة)
مدرس المادة الاستاذ عبد القادر منصور
تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. تم مشاهدة الشرح
    الطالب: عبدالله محمد اسليم أبو عمرة
    الصف العاشر ٢

    ردحذف
  2. تم
    الطالب عبدالله محمد اسليم أبو عمرة

    ردحذف
  3. تم الشرح مفيد 👍🏻👍🏻

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة